الاغانى السودانيه و النوبيه و التراث النوبى منتدى شامل


    مصابة بالإيدز : القابلــة كانـت السبب فى انتقـــال المـرض

    شاطر
    avatar
    المهندس
    عضو
    عضو

    ذكر عدد الرسائل : 6
    العمر : 41
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    مصابة بالإيدز : القابلــة كانـت السبب فى انتقـــال المـرض

    مُساهمة من طرف المهندس في الأحد 3 أغسطس - 18:37

    مرض الإيدز مرض فيروسي خطير يصيب كل فئات المجتمع «شباب وأطفال، رجال ونساء» فهو مرض لا علاج له سوى التسلح بالصبر عليه، وهذا المرض يعمل على هدم جهاز المناعة لدى الإنسان ويجعله غير قادر على أداء أي شيء وعرضة لأي مرض.. قدنكون سمعنا عن مرض الايدز ولكن لم نتعرف على معاناة أشخاص مصابين بالايدز..التقينا بإحدى المصابات بفيروس الايدز، لتحدثنا عن المرض وكيف أصابها، وتحكي لنا معاناتها التي بدأت منذ أن عرفت أنها تحمل فيروس الايدز.
    ? سألناها كيف كانت بداية المرض معك؟
    * في البداية كانت أعراضه عبارة عن إرهاق وألم في المفاصل والأرجل وعدم رغبة في تناول الطعام، فذهبت إلى المستشفى فقالوا لي أنت مصابة برطوبة في الدم وإلتهاب في المعدة، وبعدها تعبت جداً وأصابني «إسهال حاد» استمر لمدة ستة أشهر، فذهبت للطبيب مرة أخرى وأعاد الفحص أكثر من مرة ولم يخبرني أحد بشيء، وفي آخر مرة تعبت كثيراً وقال لي الطبيب: بتعرفي مرض الإيدز؟ فقلت له: لا لكني سمعت عنه فقط .. فقال لي «إذا كان عندك هذا المرض ماذا ستفعلين؟ فقلت له: هذا قدر من الله. وكان هذا في آخر مرة كنت فيها بالمستشفى ومكثت لفترة من شدة الإعياء.
    ? كيف انتقل إليك هذا المرض؟
    * أنا متزوجة ولدي بنتان، وفي آخر عملية ولادة لي كانت في فصل الخريف والامطار منعتني من الذهاب للمستشفى، فذهبت إلى قابلة في الحلة، وكانت هنالك إحدى النساء تلد قبلي ولادة طبيعية، وبعد أن فرغت منها كان دوري في نفس الوقت. وعرفت بعد ذلك من خلال تعبي المتواصل ومراجعتي للطبيب، أنني مصابة بفيروس الايدز، كما علمت أنها توفيت هي ومولودها، وكنت أنا الضحية الثانية.
    ? ماذا حدث لك بعد أن تأكدت من اصابتك بمرض الايدز؟
    * كانت صدمة بالنسبة لي، ولكن بعد تهدئة الطبيب وكلامه، قدرت استوعب الوضع، وكانت صدمة لأهلي حتى بنت أختي الكانت معاي لما عرفت ذهبت وتركتني في المستشفى لوحدي، وتغيرت معاملة ناس البيت معاي، وأصبحت منبوذة في نظرهم.. وحتى اليوم لا أحد يأتي لزيارتي.
    ? كيف عاملك الأهل والأصدقاء؟
    * حتى الآن مازالت المقاطعة قائمة، فقد ابتعدوا عني وعن زيارتي منذ عام 2006م منذ ظهور المرض، ولم يقف إلى جانبي أحد من الأسرة إطلاقاً، فكل الأصدقاء والصديقات تغيروا، وأصبحت أمثل لهم «وصمة عار».
    ? ما هي الصعوبات التي واجهتك من المجتمع المتمثل في«ناس الحلة»؟
    * بعد ما عرف أهلي لم أخبر أي أحد بإني مصابة بالإيدز حتى لا يغيروا معاملتهم لي، لكن بعد فترة جاءت في البيت الذي أسكن فيه ممرضة الى بت أختي القاعدة معاي، وقالت ليها إني باخد علاجات الايدز، وبعد ماعرف أولادي وناس البيت المعاي عرفت صاحبة البيت المأجرة منها وجات وطلعتني من البيت أنا وبناتي، وبقيت ما قادرة أعيش في الحلة، لأن الناس عرفوا وبقوا يضايقوني في كل شيء، فذهبت لمنطقة جديدة واستأجرت بيتا هناك والآن أسكن فيه أنا وبناتي.
    ? العلاج والأدوية بتتحصلي عليها كيف؟
    * العلاج من مرض الايدز متوفر في المستشفيات مجانا، بس مرات بيكون صعب إنك تمشي المستشفى لأنو ما عندك قروش، ولما أتأخر في تناول الدواء كم يوم بيأثر على صحتي وبتعب شديد.
    ? كنت بتشتغلي وين قبل ما تعرفي إنك مصابة؟
    * كنت بعمل شاي في إحدى الشركات، ولكن جات امرأة كانت جارتي وقالت ليهم إني مصابة بالايدز فطردت من الشغل.
    ? ما نوع الغذاء المناسب لمريض الايدز؟
    * دائما عندي إحساس بإني محتاجة للأكل، والطبيب ما منعني من أي شيء مع تناولي للدواء حسب الجرعة المحددة، وقال لي الطبيب: إذا في حاجة ما نفعت معاك ما تتناوليها مرة تانية. واحرص على أن آكل أشياء مغذية.
    ? بتمارسي أي نوع من الرياضة؟
    * أحيانا بمارس رياضة المشي.
    ? والآن علاقاتك الاجتماعية كيف؟
    * أزور كل الجيران، وأشاركهم في الأفراح والأحزان، وهم بيزوروني.. لكن طبعا ما عارفين إني مصابة بالايدز، ولو عرفوا أكيد حيطردوني من المنطقة زي ما حصل معاي في الأول.
    ? بناتك عرفوا إنك مصابة؟
    * أنا طبعا ما وريتم عشان ما ينصدموا، لكن لما رحلت من المنطقة الأولى سألتني بنتي «أنتي يا أمي مصابة بالإيدز؟» فما عرفت أقول ليها شنو، فقلت ليها إنه مرض من الله وهو قدر، وكنت بشرح ليهم وأراجع معاهم، لكن بعد ما عرفت إني مصابة انصدمت وبقيت ما قادرة أراجع ليهم زي زمان، وأنا بعمل حسابي شديد في البيت حتى لا يصابوا بما أصبت به.
    ? الآن وانت أرملة.. كيف تصرفين على نفسك وعلى بناتاتك؟
    * ماديا أجد صعوبة في المعيشة، وصعوبة أكبر في دفع إيجار البيت، فأجد الدعم من المنظمات، بالإضافة إلى العمل في البيوت وأغسل الملابس لأنو ما عندي حل تاني بعد ما رحلت من المنطقة الأولى.. وهسى صاحبة البيت اللي أنا ساكنة فيه ما عارفة أنا مصابة بالإيدز، لأنها إذا عرفت دا حيزيد من معاناتي وأطرد مرة تانية.
    ? عرفت كيف إن المنظمات بتهتم بمصاب الايدز؟
    * عرفت عن طريق أحد المرضى المصابين أن هذه المنظمة تساعد المرضى وانضممت لجمعية المصابين، فهي تذهب عنا بعض الملل، فعندما عرفت إني مصابة ظننت نفسي الوحيدة، لكن بعد انضمامي للجمعية والمشاركة فيها، وجدت هناك أعدادا كثيرة من المصابين يعانون ما أعاني منه، فأصبحت لا أخاف ولا أفكر في المرض. فهنالك بعض المصابين يسكنون بمقر الجمعية، بعد أن طردوا من بيوتهم.
    ? إنت باعتبارك مصابة .. برأيك ماذا يحتاج مريض الإيدز؟
    * أولا هم بحاجة للمساعدة من كل فئات المجتمع، لأنهم طردوا من أعمالهم فأصبحوا بدون مصدر دخل يضمن لهم العلاج والتغذية السليمة.. خاصة أن مريض الإيدز بحاجة للعلاج والرعاية الصحيحة، فعدم توفر الدعم المادي والمعنوي يدفعه لارتكاب جريمة ثانية.
    ? إنت لسه حلوة وشابة .. لو جالك عريس كيف؟
    * «ضحكت» .. إذا جاني عريس حأقول ليهو إني مصابة، بس معظم الناس ما بتصدق الكلام ده إلا إذا طلعت ليهم الكرت الصحي، ممكن أتزوج مصاب مثلي لكن ستواجهنا مشكلة المعيشة، فمعظمهم طردوا من أعمالهم.
    ? هل فكرت في العودة الى مسقط رأسك؟
    * بعد زواجي استقريت هنا، وزوجي توفي، فإذا فكرت في العودة ستكون هنالك مشكلة العلاج والدواء.
    ? كلمة أخيرة؟
    * أتمنى أن يتوفر الاهتمام بنا أكثر، وتوفير الدعم لنا. وكل ما نطلبه توفير سكن آمن وغذاء كافٍ، حتى نعيش ما تبقى من حياتنا في سلام
    --
    الصحافة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر - 4:37